الجامعة الأردنية :: كلية الآثار والسياحة:: اخر الاخبار
  • 21 - Apr
  • 2024

كلية الاثار والسياحة تحتفل باليوم العالمي للتراث والمتاحف

أخبار الجامعة الأردنية (أ خ أ) مصطفى المومني - مندوبًا عن رئيس الجامعة الأردنية رعت نائب الرئيس لشؤون العلاقات الدولية والشراكات الدكتورة ناهد عميش اليوم الحفل الذي أقامته كلية الآثار والسياحة في الجامعة بمناسبة اليوم العالمي للتراث والمتاحف، الذي يصادف الثامن عشر من نيسان من كل عام.

وحضرت الاحتفال رئيسة جمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردنية الشريفة نوفة بنت ناصر وعميد الكلية الدكتور زياد الرواضية ونائب العميد الدكتورة منى سليحات وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسيّة في الكلية، إلى جانب ممثّلين عن عدة جهات منها وزارة السياحة والآثار الأردنية ومتحف الدبابات الملكي وجمعية المتاحف الأردنية ودائرة الآثار العامة.

وفي كلمته، رحب الرواضية بالحضور، مشيرًا إلى أن المتاحف تمثّل المخزون الثقافي للأمم، وأنها لغة التواصل بين الحضارات على اختلافها، لافتًا الى أن ما نراه اليوم وما يتواجد على أرفف المتاحف يشكّل حصيلة مهارات ومعارف أمم سبقت على مر العصور. 

وندد الرواضية خلال كلمته بالمحاولات الإسرائيلية لطمس الحضارة والتراث الفلسطيني لسرقة الهوية الأصلية للأرض والشعب، مؤكدًا أن هذه التصرفات منافية للقيم الإنسانية و القوانين الدولية.

ومن الجدير بالذكر أن الشريفة نوفة بنت ناصر إحدى خريجات الجامعة الأردنية عام 1996 بدرجة البكالوريوس في تخصص علم الآثار, وتحمل درجة الماجستير من جامعة لندن في تخصص السياحة الثقافية، وتشغل منذ عام 2011 وحتى الآن منصب رئيسة جمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردنية التي تأسست عام 1992.

وعلى هامش الاحتفال، افتتحت عميش معرضًا للصور والتراث الشعبي في ساحة متحف الجامعة الذي تأسس مع إنشاء الجامعة نفسها عام 1962، والذي سبق أن اتخذ كلية الشريعة مقرًّا له، ليُنقل إلى مكانه الحالي عام 1986مع تأسيس متحف التراث الشعبي.


استضافة السيد طارق المهيرات- أمين متحف التراث الشعبي للحديث حول الاحتفالية اضغط هنا 


المنقلة .... لعبة شعبية كل حجر فيها تاريخ يروي نفسه
مقتطفات من مشاركة مديرية سياحة السلط بلعبة المنقلة  اضغط هنا 


ورشة تفاعلية "فن الفسيفساء " لخريجة كلية الآثار والسياحة هنادي اليازوري شاركها فيه طلبة المدرسة النموذجية/ مدرسة الجامعة الأردنية
 

سيدات جمعية رائدات البادية الشمالية الشرقية يبدعن في عرض المنتجات التراثية من تهديب الشماغ والتطريز اليدوي على الأثواب والمشغولات الصوفية 


جانب من مشاركة وزارة السياحة والآثار  بيوم التراث العالمي وواليوم العالمي للمتاحف في كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية يوم امس الأحد، حيث قدم الدكتور محمد الجبور  محاضرة حول المسؤولية المجتمعية في الحفاظ على التراث : عرض  تجارب مجتمعات محلية في إحياء التراث الأردني.


جانب من مشاركة متحف الدبابات الملكي  بيوم التراث العالمي واليوم العالمي للمتاحف في كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية، حيث قدم السيد تمام الخصاونة مدير العمليات في المتحف محاضرة حول: التكنولوجيا الحديثة ودورها في ايصال الدور التثقيفي: متحف الدبابات الملكي انموذجاً.



بالاضافة الى مشاركة دائرة الاثار العامة  بيوم التراث العالمي وواليوم العالمي للمتاحف في كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية، حيث قدمت الدكتورة ريهام مقدادي  محاضرة حول مواقع التراث العالمي في الأردن: التحديات والفرص


ومشاركة جمعية المتاحف الأردنيةICOM Jordan بيوم التراث العالمي واليوم العالمي للمتاحف  في الجامعة الأردنية امس  الأحد، حيث قامت  نائب رئيس الجمعية الانسه  رشا دبابنة بإلقاء محاضرة بعنوان الدور التثقيفي والتعليمي للمتاحف

تقرير برنامج يوم جديد عن فعالية يوم التراث العالمي واليوم العالمي للمتاحف اضغط هنا​