محاضرة بعنوان " مشروع توثيق البيوت التراثية في عمان" الممول من مؤسسة صندوق حماية التراث العالمي

 ضمن نشاطات قسم إدارة المصادر التراثية و صيانتها وبالتعاون مع المعهد البريطاني للآثار عقدت اليوم الثلاثاء ٣ /١٢ /٢٠١٩ محاضرة بعنوان " مشروع توثيق البيوت التراثية في عمان" الممول من مؤسسة صندوق حماية التراث العالمي . استهلت السيدة ردينا المومني المحاضرة بنبذه عن مشروع التوثيق الذي عني بتسجيل البيوت التراثية ذات الطابع المعماري المميز والقيمة التاريخية والثقافيه في جبل اللويبدة وجبل عمان باستخدام منهجية EAMENA ( والذي يهدف بشكل أساسي الى تسجيل وتقييم حالة المواقع الأثرية والتراثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتحديد الأخطار والتهديدات التي يتعرض لها وإدراج ما يتعلق بها من الموارد مثل الصور والخرائط والتوثيق المعماري على قاعدة بيانات شاملة سهلة الاستخدام ومتاحة للجميع)

واستطردت السيدة المومني خلال المحاضرة بانه تم خلال المرحلة الاولى من المشروع والتي استمرت ستة أشهر تسجيل ما يقارب ٧٥ بيت تراثي في منطقتي جبل عمان واللويبدة المميزة بقيمها المعمارية والتاريخية والسياسية والإجتماعية العالية والتي تعود إلى حقبة هامة من تاريخ عمان.

وفي نهاية المحاضرة اجاب فريق المشروع المكون من السيدة ردينا المومني والمهندسة شذى مبيضين عن مختلف الاستفسارات التي طرحها اعضاء هيئة التدريس و الطلبه .

حضر اللقاء نائب العميد، ورؤساء اقسام الآثار وادارة المصادر التراثية وصيانتها، وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية، وعدد من طلبة الكلية حيث شهد تفاعلا كبيرا من الحضور.
لكل المهتمين في موضوع توثيق بيوت عمان التراثية باستخدام منهجية أيمينا، يمكن الاطلاع على المزيد من خلال الصفحة الرسمية للمشروع: