الجامعة الأردنية :: كلية الآثار والسياحة:: اخر الاخبار
  • 21 - Apr
  • 2021

فعالية "يوم التراث الأردني"

 

أقامت كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية تحت رعاية الدكتورة ندى الروابدة/عميد كلية الآثار والسياحة يوم الأحد الموافق الثامن عشر من نيسان 2021 ، فعالية "يوم التراث الأردني" تزامناً مع مشاركة الأردن دول العالم الإحتفال بيوم التراث العالمي الذي يصادف 18 نيسان من ‏كل عام. ويأتي تنظيم هذه الفعالية التي

استمرت قرابة أربع ساعات عبر منصة زوم وبمشاركة 12 مشاركاً تزامناً مع غمرة احتفالات الدولة الأردنية بدخولها مئويتها الثانية.

 
وأشتمل حفل الإفتتاح على كلمة راعي الحفل د. الروابدة التي أكدت فيها بأن الإحتفال بيوم التراث العالمي يأتي للتذكير بأهمية الحفاظ على الإرث المادي وغير المادي للإنسانية بشتى المجالات، فالتراث الانساني هو هوية الأمة وعنوان حضارتها وتقدمها ولا توجد أمة لا تهتم بتراثها الثقافي والإنساني وتتغنى به وتحتفل به من خلال كافة الأنشطة المتوفرة، كيف لا ونحن نمتلك تراثا حضاريا قلّ نظيره في العالم، إذ تحوي بلادنا بين جنباتها الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية والتي ترجع إلى حقب تاريخية مختلفة. وأضافت أن إحتفالية يوم التراث العالمي تعد فرصة فرصة لأن نراجع إنجازاتنا في هذا المجال، لإقامة المزيد من الفعاليات وورش العمل التي تؤكّد قيمة التراث بأشكاله الماديّة وغير الماديّة، ونشر قيمته لدى حواضنه البشرية والمؤسسية للمبادرة بتسجيله، بما يحفظ التنوع الثقافي الذي يتوفر في الأردن ويشكّل عنصر ثراء إنساني في نهاية المطاف.
بدوره قال مقرر اللجنة التحضيرية لإحتفالية يوم التراث الأردني، ورئيس قسم إدارة المصادر التراثية وصيانتها الدكتور محمود عرينات في كلمته "على أن الأسلاف من أجدادنا تركوا لنا الكثير من التراث والذي يحق لنا أن نفتخر به وأن نحافظ عليه لكي يبقى ذخراً للوطن وليبقى للاجيال المستقبلية،. وأضاف بأن الإحتفال بهذا اليوم يشكل فرصة للتوعية بهذا التراث والجهود المطلوبة لحمايته والحفاظ عليه وتسليط الضوء على نقاط ضعفه وقوته. كما أكد على حرص الجامعة الأردنية ممثلة بكلية الآثار والسياحة و قسم إدارة المصادر التراثية وصيانتها على الإحتفاء بمثل هذه المناسبات والتي لها دوراً في تعزيز الوعي بأهميه هذا التراث ومكانته واهمية الحفاظ عليه".
تنوعت محاور الإحتفالية فشملت الكثير مما له علاقة ‏‏ بأهمية الحفاظ على التراث غير ‏المادي وتوثيقه، ‏‏ حماية التراث الثقافي وإدارته في ‏الأردن، الحماية القانونية للتراث الثقافي في ‏الأردن ، و‏‏ الحفاظ على الأبنية التراثية بين ‏النظرية والتطبيق.
أفتتحت أولى فعاليات الإحتفالية بمشاركة الدكتور عمر الغول من جامعة اليرموك الذي تحدث عن مشروع توثيق التراث الغذائي الأردني:
الخابية". و الذي بدا عام 2008 وكان مدعوما في ذلك الحين من الوحدة الثقافية بالبنك الأهلي الأردني. و هدف المشروع الى رصد الغذاء التراثي التقليدي في الأردن من جوانبه كافة وطرق إنتاجه حتى عام 1965، وهو التاريخ الذي يمثل الخط الفاصل بين الطرق التقليدية في انتاج الغذاء واستهاكه والطرق الحديثة. وتم رصد انتاج الغذاء في الأردن من خلال مشاركة 22 باحثاً وباحثة في مواقع كثيرة شملت أقصى شمال الأردن حتى جنوبه، ومن شرقه حتى غربه في بيئات مختلفة من حضرية وريفية وبادية،والذي رصد انتاج الغذاء واستهلاكه ابتداء من ملكية الأرض إلى الإجراءات المختلفة التي تصاحب انتاج الغذاء واستهلاكه،وكذلك الأبعاد الإجتماعية المرافقة لذلك.
وأشار عطوفة مدير دائرة الأثار العامة السيد أحمد الشامي عن دور دائرة الاثار العامة الوطني في الحفاظ على التراث الانساني والحضاري للمواقع الاثرية . واستعرض التطور التاريخي لدائرة الاثار العامة الذي يمثل تطور مستمر نحو بناء دائرة للآثار قادرة على الاهتمام بآثار الأردن والعناية بها والذي واكبه أيضا التطور في مجال البنية التحتية الضروري للعمل الآثاري.
إنطلاقا من رؤية ورسالة أمانة عمان في الحفاظ على الموروث الحضاري لمدينة عمان وصون هويتها المعمارية وإيماناً منها بدعم جميع المبادرات جاءت مشاركة رئيس قسم التراث العمراني في أمانة عمان المهندس فراس الربضي ليتحدث عن الدور الذي تنهض به الأمانة في الحفاظ على التراث العمراني لمدينة عمان، وكذلك دورها في الحفاظ على أصالة المدينة وهويتها العمرانية وموروثها الحضاري من خلال الحديث عن قانون حماية التراث العمراني والحضري لعام 2005 وعن ‏‏ الحفاظ على الأبنية التراثية بين ‏النظرية والتطبيق.
وفي نفس المحور تحدثت السيدة ردينا المومني من مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام عن مشروع توثيق بيوت عمان التراثية والممول من مؤسسة صندوق حماية التراث العالمي والذي يعد بداية لسجل شامل للبيوت التراثية في عمان. استعرضت المومني بنبذه عن مشروع التوثيق الذي عني بتسجيل البيوت التراثية ذات الطابع المعماري المميز والقيمة التاريخية والثقافيه في جبل اللويبدة وجبل عمان باستخدام منهجية ايمينا. وأشارت بأن المشروع يهدف بشكل أساسي الى تسجيل وتقييم حالة المواقع الأثرية والتراثية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتحديد الأخطار والتهديدات التي يتعرض لها وإدراج ما يتعلق بها من الموارد مثل الصور والخرائط والتوثيق المعماري على قاعدة بيانات شاملة سهلة الاستخدام ومتاحة للجميع. واستطردت بانه تم خلال المرحلة الاولى من المشروع والتي استمرت ستة أشهر تسجيل ما يقارب ٧٥ بيت تراثي في منطقتي جبل عمان واللويبدة المميزة بقيمها المعمارية والتاريخية والسياسية والإجتماعية العالية والتي تعود إلى حقبة هامة من تاريخ عمان.
وجاءت المشاركة الثانية من قبل دائرة الاثار العامة من قبل المشارك مرشود الدوجان - مديرية آثار محافظة جرش والذي استعرض فيها الأسماء الجغرافية بوصـفها جـزءا مـن التـراث الثقـافي غـير المادي في جرش والتي تم توثيقها في كتاب من إصدارت وزارة الثقافة تحت عنوان: أسماء القرى في محافظة جرش وتفسير معانيها. وتعد مشاركة الدوجان جزء من موضوع مهم في حقل الدراسات التاريخية واللغوية من خلال توثيق بعض الظواهر اللغوية للفظ واللهجة المحلية الدارجة، والتي توفر مادة جديدة للمكتبة الأردنية، وللباحثين في مجال الأسماء الجغرافية، وتقنين الدلالات العامة للأسماء الجغرافية بشكل واضح.
وإنطلاقاً من حرص كلية الآثار والسياحة باشراك كافة المؤسسات ذات العلاقة في هذه الفعالية ولأهمية الدور الذي تلعبه المجتمعات المحلية في صيانة المواقع التراثية والحفاظ عليها، وذلك من خلال تزويد أفراد المجتمعات المحلية بالمهارات اللازمة للقيام بذلك ، جاءت مشاركة شركة سيلا للتدريب وحفظ التراث كمنظمة غير ربحية، من خلال مشاركة السيدة ماريا إلينا رونزا والتي تحدثت عن دور الشركة في الحفاظ على التراث من خلال الأنشطة التي تقدمها، بالاضافة الى أهم المشاريع التدريبية الموجهه للمجتمعات المحلية ودورها في الحفاظ على التراث.
حرص عدد من المشاركين من منطقة البادية الشمالية عرض تجربتهم في حماية التراث ومشاركتها من خلال فعالية يوم التراث الأردني ، حيث سردا (م. جهاد السرور والأنسة سمر العرمان) من مشروع حماية التراث لشركة Hand by Hand في أم الجمال تجريتهم القيمة في حفظ التراث، وذلك بدافع الرغبة في مشاركة التاريخ والثقافة الغنية مع العالم مع الحفاظ بنفس الوقت على خصوصية الموقع الأثري وهو ماترنو الشركة الى تحقيقه.
وجاءت المشاركة الثانية من منطقة البادية الشمالية الشرقية لباحثة أردنية تعيش في فضاء البادية وتصوّر جمالياتها، التي نقلتها ووثقتها عبر عشرات الصور التي تناولت حياة البادية بكل تفاصيلها الصغيرة واللافتة، لتتصدر صفحات كتابها “جمال جدتي البدوي”. واستعرضت الباحثة والمصورة الفوتوغرافية المتخصصة بالتراث غير الملموس:غزوة متروك العون عن المرأة البدوية بالبادية الشمالية الشرقية و خطوط الوشم الذي يزين أيادي تختصر خبرات وحكايات الماضي.
وحرصاً من كلية الآثار والسياحة على اشراك طلبتها في مثل هذه الفعاليات ، بهدف عرض تجاربهم وتحفيزهم على الابداع والابتكار، ويطلعهم على تجارب الاخرين، جاءت ثلاثة مشاركات متميزة من طلبة وخريجي الكلية في هذه الفعالية. جاءت المشاركة الأولى من خريجة قسم الإدارة السياحية هلا الخشمان مسؤول تسويق اقليمي في هيئة تنشيط السياحة وتحدثت عن التسويق و التسويق الإلكتروني للمواقع التراثية و السياحية في الأردن. بينما تحدثت نرمين الأشقر خريجة قسم إدارة المصادر التراثية وصيانتها عن تجربتها مابعد التخرج من خلال استفادتها من الفرص التدريبية والوظيفية لدى شركة سيلا للتدريب وحفظ التراث. جاءت المشاركة الأخيرة من داعمي الإحتفالية -مؤسسة نشامى الوطن تلك المؤسسة حديثة الوجود، مؤسسة تطوعية فتية قدمت العديد من الورشات الميدانية والإلكترونية، التثقيفية و التوعوية من خلال مشاركة الطالبين نسيم العلي وبيان الغنانيم للحديث عن اهمية الحفاظ على التراث غير المادي والمشاريع التطوعية للمؤسسة في الحفاظ وابراز الهوية الثقافية.
رفع المشاركون في ختام الفعالية مجموعة التي طالبت بضرورة توحيد الجهود في هذا العمل وعلى ضرورة تفعيل وتعزيز الشراكات بين المؤسسات والهيئات المختلفة و المؤسسات الأكاديمية، بالاضافة الى ضرورة بان يكون هناك حيز علمي مخصص لتدريس التراث غير المادي لدى الأقسام الأكاديمية في الجامعات الرسمية المختصة بالتراث . وأن تخصص دائرة الاثار العامة برنامج لدراسة وتوثيق التراث غير المادي ضمن منظومة برامجها التراثية .
كل الشكر لأعضاء اللجنة يوم التراث الأردني في كلية الأثار والسياحة
رئيسها: الدكتور محمود عرينات -رئس قسم إدارة المصادر التراثية وصيانتها.
الدكتور :عدنان الشياب- نائب العميد.
الدكتورة: منى السليحات-مساعد العميد لشؤون الجودة والتطوير.ورئيس اللجنة التحضيرية للاحتفال بمئوية الدولة.
المدرسه: لبنى الهيجاوي- قسم السياحة.
الآنسة: هناء بني عطا- ضابط ارتباط الجودة و التطوير
Untitled.png123.png 
Untitled.png 
 
 
دعوة لحضور فعالية يوم التراث الاردني 2021-1.png