الجامعة الأردنية :: كلية الآثار والسياحة:: اخر الاخبار
  • 24 - Mar
  • 2022

ورشة تدريبية في كلية الآثار والسياحة- الجامعة الأردنية بعنوان "فن الكتابة بالخط النبطي"

 

ورشة تدريبية في كلية الآثار والسياحة- الجامعة الأردنية بعنوان "فن الكتابة بالخط النبطي"

 
إعداد وتقديم: هناء بني عطا/ ضابط ارتباط الجودة والتطوير
ايمانا بأهمية تعزيز الأنشطة اللامنهجية للطلبة إلى الجانب الأكاديمي، تماشيا مع رؤية الجامعة الأردنية في تهيئة الطلبة لسوق العمل، ودعماً لهم و توطيد سبل و إطر العمل و البحث مع باحثين ومتخصصين من جامعات أردنية واخرى اقليمية وسعياً منا في كلية الأثار والسياحة كان لابد أن نوفر لطلبتنا ونتيح لهم مثل هذه الورش للاندماج في النشاطات اللامنهجية التي تقدمها الكلية، والكشف عن هواياتهم و ابداعاتهم التي تصب في مصلحة الطالب والكلية.
نظمت كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية ورشة التدريبيه "فن الكتابة بالخط النبطي" في "مدرج بترا" في حرم كلية الآثار والسياحة / الجامعة الأردنية وقاعة متحف الأثار، قدمتها الدكتورة سحر طلعت صمادي اليوم الخميس الموافق24 آذار 2022.
وافتتحت الورشة التي قدمتها: الآنسة هناء بني عطا/ ضابط ارتباط الجودة والتطوير، وحضر الورشة عميد كلية الآثار والسياحة الأستاذ الدكتور محمود العرينات وبحضور مساعد العميد لشؤون الطلبة والجودة الدكتورة منى السليحات، ومساعد العميد لشؤون الخريجين الفاضلة لبنى الهيجاوي، والدكتور خالد الجبور من قسم الأثار.
وعرضت الدكتورة سحر الصمادي عرض تقديمي عن تاريخ الانباط وحضارتهم، وأهم النقوش والكتابات، و أبرز الاختلافات بين اللغات السامية عامة، والفرق بين اللغة والخط الكتابي.
وتم خلال الورشة تطبيق عملي للطلبة في قاعة متحف الآثار في الجامعة الأردنية. وقد لاقت الورشة استحسانا كبيراً لدى الطلبة المشاركين داعين لاستمرار مثل هذه الورشات التدريبية؛ لكونها تسهم في صقل مهاراتهم وتشجيعهم على الإبداع والابتكار وتنمية قدراتهم.
وفي نهاية الورشة سلّم العميد درع الكلية لدكتورة سحر الصمادي تقديراً لجهودها.
الدكتورة سحر طلعت الصمادي: حاصلة على درجة بكالوريوس في اللغة العربية من جامعة اليرموك 1990، ماجستير النقوش الكتابات القديمة جامعة اليرموك 1996 ،الدكتوراه اللغويات التطبيقية العربية جامعة اليرموك 2006 .
• عنـوان رسالة الماجستير: "دراسة معجمية للمفردات التدمرية مقارنة بالكتابات العربية الشمالية الغربية والنبطية"
• عنوان اطروحة الدكتوارة: "لغة الحادرة في ديوانه: دراسة مقارنة تأصيلية مع الكتابات العربية واللهجات الشمالية الغربية والنبطية.
ضمن قاعدة الخبراء في التراث الثقافي في جامعة الدول العربية، وعضو في اتحاد المؤرخين العرب.

شكرا للمصور يوسف مريان على توثيق المحاضرة بالصور وشكرا للطالب المبدع طاهر الزعبي على توثيق المحاضرة .