Skip Ribbon Commands
Skip to main content

Title

خلال شهر ايلول المقبل ...مؤتمر حول"عادات الدفن في الأردن عبر العصور" في "الأردنية"

Body

تحمل كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية على عاتقها رسالة ذات طابع محلي ودولي لتسليط الضوء على عراقة المواقع الأثرية والتراث الوطني الأردني، لذلك تعقد الكلية بالتعاون مع مؤسسة الداد الألمانية في الثامن من أيلول المقبل مؤتمرا حول "عادات الدفن في الأردن من العصور الرومانية إلى نهاية العصور الإسلامية".

 

ويأتي انعقاد المؤتمر وفقاً لعميد الكلية الدكتور نزار الطرشان بهدف تعزيز التبادل والتعاون الثقافي والعلمي وفهم الهويات الدينية والثقافية والاجتماعية والانثربولوجية لسكان الأردن في تلك الفترات، بالإضافة الى إبراز النواحي الاثنية والدينية والثقافية للمواقع الأثرية في مختلف العصور وطرق وعادات الدفن فيها. 

 

وسيتناول المؤتمر عدة محاور : ويشمل المحور الأول على عرض لدراسات مستفيضة حول الفترة الهلنستية والرومانية، فيما سيتناول المحور الثاني الحديث عن عادات الدفن في العصر الروماني والبيزنطي والإسلامي من خلال مصادر تاريخية ذات علاقة ونتائج الحفريات التي كشفت عن هذه المدافن في الأردن.

 

ويركز المحور الثالث والأخير على دراسات متعلقة بالانثربولوجيا العضوية المتركزة على نتائج الحفريات الأثرية مع التركيز على أهمية عدم الاعتداء على المقابر الأثرية في الأردن . 

 

وسيشارك في المؤتمر الذي سيعقد على مدار يومين نخبة من الباحثين في الجامعة الأردنية ودائرة الآثار العامة وباحثين من الأردن وجامعات ألمانية.

 

يشار إلى ان كلية الآثار والسياحة التي تهدف إلى تأهيل الآثاريين والمتخصصين فى صيانة وإدارة التراث الحضارى والعاملين فى قطاع السياحة بأفضل الوسائل والبرامج والخطط الدراسية العملية، والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال البحث العلمي فى مجال الآثار والسياحة حيث شاركت العام الماضي في المؤتمر العلمي "حماية البترا وتقديمها للعالم" الذي عقد بمناسبة ذكرى مرور 200 عام على إعادة اكتشاف البترا، بهدف الخروج بخطة وطنية لإنقاذ هذه الآثار.

Page Image

NewsDate

2013-08-27T21:00:00Z

ExpiredDate

2013-09-27T21:00:00Z
Created at 8/28/2013 2:20 PM by Dr. Mahmoud Arinat
Last modified at 8/7/2019 9:33 AM by Haya Soliman