Skip Ribbon Commands
Skip to main content

Title

نبذة عن القسم

DepartmentName

الاثار

DepartmentName:DepartmentName

الاثار

DepartmentName:DepartmentOrder

1

Overview

إن قسم الآثار يشكل النواة الرئيسية لكلية الآثار والسياحة الحالي كأول قسم أكاديمي متخصص في علوم الآثار في المملكة يمنح درجتي البكالوريوس والماجستير، إذ أسس عام 1962 مع تأسيس الجامعة الأردنية. وقد رفد هذا القسم قطاعات الآثار والمتاحف بعدد كبير من الكوادر المؤهلة والمدربة، حيث أن حوالي 80 % ممن يحملون درجتي الماجستير والدكتوراة في دائرة الآثار ووزارة السياحة والآثار، وكليات ومعاهد وأقسام الآثار في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة هم في الأصل خريجو هذا القسم.
     يمنح قسم علم الآثار درجتي البكالوريوس والماجستير في علوم الآثار التي تمتد من عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العصر العثماني مما ساعد على تزويد وزارة السياحة والآثار والقطاعات السياحية بالكوادر المؤهلة في علوم الآثار، وزيادة الوعي بأهمية الآثار.
      ويتبع الكلية حالياً متحفين للآثار، والتراث الشعبي في مبنيين مستقلين، وملحق بهما مختبرات للتصوير، والرسم، والمساحة، والترميم، ومستودعات لتخزين القطع واللقى الأثرية التي يتم الحصول عليها من خلال مشاريع الحفريات والتنقيبات الأثرية التي تقوم بها كوادر الكلية في العديد من المواقع الأثرية.
      كما أجرى قسم علم الآثار الحفريات والمسوحات الأثرية بحيث شملت هذه النشاطات الميدانية جميع المناطق في المملكة وأغنت المتاحف المحلية بالمكتشفات الأثرية وخصوصاً متحف الآثار بالجامعة الأردنية الذي يمثل وحدة تعليمية وتثقيفية لطلبة القسم خاصة والجامعة عامة وتعريفهم بأهمية الأردن على الخارطة السياحية دولياً. 
* يبلغ عدد طلبة قسم علم الآثار في الوقت الحالي (244) طالباً وطالبة لمرحلة البكالوريوس، و(13) طالباً وطالبة لمرحلة الماجستير.

DepartmentImage

 

Attachments

Created at 12/31/2012 12:21 PM by Dr. Mahmoud Arinat
Last modified at 12/31/2012 12:21 PM by Dr. Mahmoud Arinat