1. يبدي فهماً
عميقاً للمفاهيم والنظريات الأساسية في علم الاثار.
2. يصنف زمنية
المواقع الأثرية التي تمثل العصور المختلفة في الأردن من خلال اللقى الأثرية
مبينة انفتاحة على الحضارات الأخرى.
3. يحلل ويناقش أهمية الموقع
الجغرافي للأردن ويرتب الفترات الزمنية التي مر بها الأردن عبر العصور.
4. يستخلص العلاقات القائمة
بين المواقع الأثرية التي تعود لنفس الفترة ويقيم أهمية ما يقع منها ضمن منطقة
جغرافية واحدة.
5. يكتب الأبحاث والتقارير
الميدانية النوعية لإصدار حكم في بعض الظواهر الأثرية الموجودة.
6. يطبق ويشارك في الأعمال
الأثرية الميدانية ويوظف نتائج الأعمال الميدانية لخدمة علم الآثار والعاملين
والباحثين فيه وكذلك المؤسسات السياحية بالإضافة إلى توظيفه في نشر الوعي الأثري
بين أفراد المجتمع المحلي وانعكاس ذلك على الاقتصاد الوطني.
7. يمارس الأمانة العلمية
أثناء العمل الميداني من حيث الإبلاغ عن اللقى الأثرية بالإضافة إلى أمانته
العلمية في تفسيرها وتوظيفها ويعمل بروح الفريق الواحد من أجل إعادة بناء الماضي
بطريقة علمية صحيحة.
8. يجمع ويركب الأجزاء المتناثرة
سواء كانت معمارية أو فنية أو غيرها من أجل بناء تصور ورؤية مجتمعية ذات مدلولات
سياسية واجتماعية وفنية وتاريخية لكل حقبة زمنية.
9. يصوغ الأهمية الحضارية
للأردن ودوره على مر العصور في نشوء الحضارات في منطقة الشرق الأدنى.
10. يظهر الالتزا م بالتعلم مدى
الحياة والعمل ضمن فريق ويمتلك مهارة البحث العلمي والتحليل والتفسير والمعالجة
الللفظية والمنطقية والرياضية للمعلومات، ولديه القدرة على التفكير الناقد وحل
المشكلات، ويستخدم التكنولوجيا لرصد المعلومات وإدارتها وتحليلها ونقلها لتوليد
المعرفة وتوظيفها في الاستخدامات المستقبلية .
11. يتحمل المسؤوليات المترتبة
عليه ويمارس حقوقه وواجباته ضمن المنظومة القيمية للمجتمع والأخلاقيات العامه
له، ولديه الثقة بالنفس واستقلال الشخصية ويتواصل مع الآخرين شفوياُ وكتابياً
بفاعلية ولطف.
|