الجامعة الأردنية :: كلية الآثار والسياحة:: اخر الاخبار
  • 22 - May
  • 2023

احتفالية متاحف الكلية بيوم المتاحف العالمي

نظمت لجنة اليوم العالمي للمتاحف في كلية الأثار والسياحة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة والمدرسة الجامعة النموذجية ، وتحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة احتفالية بيوم المتاحف العالمي، يوم الاحد الموافق 21 / 5 / 2023 في متحفي كلية الأثار والسياحة، بعنوان: المتاحف، الاستدامة وجودة الحياة "متاحف الجامعة بيئة تعليمية عبر الأجيال".
قدمت الاحتفالية أ. هناء بني عطا فقالت: " يوفر اليوم العالمي للمتاحف الفرصة لمحترفي المتاحف لمقابلة الجمهور وتنبيههم إلى التحديات التي تواجهها المتاحف، وزيادة الوعي العام بالدور الذي تلعبه المتاحف في تنمية المجتمع. كما أنه يشجع الحوار بين المتخصصين في المتاحف. وتحدد لجنة استشارية من مجلس المتاحف العالمي موضوعا معينا لهذه المناسبة. وبحسب مجلس المتاحف فإن الغاية من هذه المناسبة هي:
إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحف إذا ما أصبحت -حسب تعريف المجلس للمتاحف- مؤسسات في خدمة المجتمع وفي تطوره".
و إبتدا الحفل بالسلام الملكي، وأيات من الذكر الحكيم للمقرئ الطالب عمر الكيلاني من مدرسة الجامعة.
قال عميد كلية الآثار والسياحة الأستاذ الدكتور محمود عرينات إن الاحتفالية لهذا العام حملت عنوان "المتاحف والاستدامة وجودة الحياة" بهدف تعزيز العلاقة بين المتحف والمجتمع والتفاعل بين الثقافة والطبيعة وفهم ثقافة المجتمعات وعلاقة الشعوب ببعضها البعض، ولإدراك المعنى الحقيقي للأبعاد التربوية الشمولية، ولحفظ الذاكرة الإنسانية.
ولفت عرينات إلى أن فريق متحفي الآثار والتراث في الجامعة يحقق الأهداف السامية التي يسعى إليها المجلس الدولي للمتاحف، وذلك بمشاركة المجتمع المحلي والمؤسسات التعليمية عبر تفعيل أنشطة التربية المتحفية والمحاضرات التعليمية ومساعدة الباحثين والدارسين لتحقيق ما يصبون إليه.
و شكر مندوب راعي الحفل معالي الاستاذ الدكتور سلامة نعيمات القائمين على هذا اليوم، وأكد على ضرورة الاحتفاء بالمورث الحضاري والتاريخي الذي يحمله الاردن، واكد على ضرورة التشاركية بين المؤسسات التعليمية في الوطن.
و أبدت سعادة الشريفة نوفة بنت ناصر - رئيسة جمعية اصدقاء الاثار والتراث الاردنية سعادتها بتواجدها في جامعتها، و لقاءها المتجدد مع زملاء الاختصاص ذاته، وعبرت عن ضرورة الاحتفاء بكل ما يخص الموروث الثقافي في الاردن والعالم العربي عامة لما يواجه من تحديات عالمية.
و استهل عطوفة المهندس ايهاب عمارين - المدير العام لمتحف الاردن حديثه عن المتاحف الاردنية وما تواجهه من تحديات في ضل التطورات العالمية، و اشار الى تاسيس جمعية المتاحف الاردنية التي تعمل على تجميع المتاحف في الاردن لتعمل معا في مواجهة التحديات والنهوض بواقع المتاحف الاردنية. واكد على ضرورة تطوير ودعم المتاحف المستمر لتستطيع تلبية احتياجات العصر والتزامن الرقمي.
وتحدث الزميلان الدكتور معاذ الفقهاء - أمين متحف الاثار والأستاذ طارق المهيرات - أمين متحف التراث الشعبي عن الدور التعليمي للمتاحف في بناء جسور تعليمية مع كليات الجامعة والمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة والدولية منها، أملينا باستمرار هذه الجسور وتطويرها و تعزيزها من اجل النهوض بهذا القطاع في المملكة.
وأخيرا أفتتح مندوب راعي الحفل الورش التعليمية التي اقيمت بالتعاون مع مشغل الحرف اليدوية الانسة باسمة بني يونس – عمادة شؤون الطلبة وطلبة من مدرسة الجامعة النموذجية في ساحات المتحف، والتي اشتملت على الورش للرسم مع السيد منجد القاسم- رسام المتحف، والصلصال حول الكتابات القديمة مع الانسة زينة الزرعيني واخرون، وأخرى لصناعة سلال القش مع السيدة زينة دغيمات، والفسيفساء مع الأنسة هنادي اليازوري، والتصوير مع السيد يوسف المريان- مصور المتحف.
واختتمت بني عطا بالشكر لكل من ساهم في انجاح هذا اليوم و ابدات مع لجنة اليوم العالمي لمتاحف بمقررها الاستاذ الدكتور خالد الجبور نائب العميد والزملاء من اسرة متحفي الاثار و التراث الشعبي.
ودائرة العلاقات العامة و دائرة الخدمات والزملاء في ديوان كلية الاثار والسياحة و السكرتارير.
IMG_1346.JPG