الجامعة الأردنية :: كلية الآثار والسياحة  :: انجازات الكلية

انجازات الكلية

احتفالية الكلية بمناسبة يوم التراث العالمي تحت عنوان: يوم التراث الأردني


أقامت كلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية، بالتعاون مع مؤسسة نشامى الوطن، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، وذلك تحت عنوان "المتاحف والمجتمع المحلي". شهد الحدث رعاية رئيس الجامعة، الاستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة.

وفي كلمته، ثمن القضاة دور الكلية في التأكيد على أهمية المتاحف كمراكز علمية وثقافية، حيث تسهم في إبراز المعرفة والعلوم، وتعريف الجمهور بالتراث الثقافي وربطه بالمجتمع المحلي.

أكد القضاة على ضرورة تكامل الجهود المؤسسية والأكاديمية، وتوفير جميع المتطلبات العلمية والبحثية والثقافية التي تساهم في بناء معارف الطلاب والباحثين، وتعزز الوعي بأهمية المتاحف ودورها في توفير تجارب ذات مغزى وقيمة للزوار.

من جانبها، أثنت عميدة الكلية، الدكتورة ندى الروابدة، على دور الجامعة في تطبيق الجانب العملي والتدريب للطلاب من خلال إنشاء متحفي الآثار والتراث الشعبي، والمزودين بمختبرات تعليمية وبحثية وقاعات عرض.

تناول المشاركون في الاحتفال التي أقيمت عبر تقنية الاتصال المرئي (zoom) محاورًا هامة، مثل دور المتاحف في تنمية المجتمع المحلي، والعرض المتحفي ودوره في جذب الجماهير، وأهمية المقتنيات الأثرية والتراثية في ظل جائحة كورونا، بالإضافة إلى دور المتاحف في التعليم وأهميتها في نشر الوعي السياحي.

شملت الاحتفالية مقاطع ومواد مصورة حول التراث الأردني ومتاحفه، والموروثات التراثية والتاريخية التي تعبر عن التنوع الحضاري والثقافي للبوادي والأرياف والمدن في الأردن.

يذكر أن احتفالية اليوم العالمي للمتاحف تعود إلى المجلس العالمي للمتاحف، حيث يعتبر هذا الحدث فرصة للاحتفاء بأهمية المتاحف ودورها الثقافي والإنساني.