الجامعة الأردنية :: كلية الآثار والسياحة:: اخر الاخبار
  • 03 - Mar
  • 2022

المشروع المدعوم من عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية: "التنقيب الأثري في موقع تل السخنة/ محافظة الزرقاء" وتحت إشراف أ. د نبيل علي.

 

جانب من مشاركة طلبة كلية الآثار والسياحة في المشروع المدعوم من عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية: "التنقيب الأثري في موقع تل السخنة/ محافظة الزرقاء" وتحت إشراف أ. د نبيل علي.

 

ويذكر أن أعمال البحث الأثري في الموقع قد أسهمت عن الكشف عن بعض ملامح مدينة العصر البرونزي المتوسط المتمثلة في الأسوار وجزء من احدى بوابات المدينة بالإضافة إلى أحد الأبراج. وتعد تلك الاكتشافات من المظاهر المهمة التي تعكس حضارة العصر البرونزي المتوسط (الألف الثالث قبل الميلاد) بمراحله المختلفة، خاصة في هذه البقعة الجغرافية من الأردن.

 

وأظهرت أعمال التنقيب استمرارية الاستيطان في الموقع خلال العصر البرونزي المتأخر (الألف الثاني قبل الميلاد) التي تمثلت في الكشف عن أجزاء من أحد المباني السكنية واللقى الأثرية التي عكست طبيعة العلاقات التجارية التي سادت خلال هذه المرحلة. وتجدر الإشارة إلى أهمية الموقع خلال العصر الحديدي (الألف الأول قبل الميلاد) التي تم الكشف خلال أعمال التنقيب عن مراحل استيطانية مختلفة متمثلة بالمنازل السكنية. وتعد دراسة اللقى الأثرية المكتشفة من هذه المرحلة الزمنية مهمة للتعرف على طبيعة الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمملكة العمونية في الأردن.

 

يشير استمرارية الاستيطان في تل السخنة إلى الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للموقع عبر مراحل الاستيطان المختلفة خاصة ما تم الكشف عنه من لقى فخارية مصدرها من بلاد اليونان وجزيرة رودس والتي تعود إلى العصر الهلنستي، بالإضافة إلى المباني السكنية ومعصرة الزيتون المكتملة المرافق.

 

يأمل من خلال الاستمرار في أعمال البحث الأثري في الموقع من إزاحة الستار عن العديد من الجوانب الثقافية التي ترتبط مع حياة الإنسان خاصة تلك المرتبطة مع فكرة التمدن و الدور الحضاري للسكان خلال المملكة العمونية والهلنستية.

May be an image of 1 person and indoor


May be an image of 1 person and indoor

 May be an image of 1 person and indoor

May be an image of 1 person and indoor